+ + + + +
Share/Save/Bookmark

2010-07-19

استخدم خطوط جوجل




المستخدم للبلوجر - او اى مدونة مجانية اخرى - يكون غالبا مقيدا بتصميمات معدة من قبل , فى البلوجر يمكنك الان وبكل سهولة اختيار قالب او تصميم معين من بين الاف التصميمات على الانترنت او حتى انشاؤه من البداية , لكن تظل بعض الامكانيات غير متاحة , ومن اهم تلك الامكانيات هى اضافة خط للمدونة بدلا من الخطوط الرسميةالمتاحة فى البلوجر .

لم يعد الجرافيك وحده هو القاعدة التى يبنى عليها تصميم المدونة , خطوط المدونة واشكالها المختلفة ومدى تناسقها اصبح عاملا بالغ الاهمية فى التصميم , بل اصبح علما يطلق عليه typography

ماهو الـ Google's Font API ؟
طرحت جوجل مؤخرا خدمة مفتوحة المصدر تمكن المستخدم من اضافة الخطوط المختلفة لاى موقع او صفحة على الانترنت , واسمت تلك الخدمة Google's Font API

ماهى الخطوط المتاحة حتى الان ؟

توجد النماذج المتاحة حتى الان فى تلك الصفحة

الخدمة لا تزال تجريبية ويوجد بها بعض الخطوط الانجليزية فقط , ويتوقع ان شاء الله ضم المزيد من الخطوط قريبا

ماهى طريقة الاضافة ؟

اولا اضغط على خط معين ( انا ضغطت على Cantarell كمثال ) من تلك النماذج
فى الصفحة التالية اضغط على get code

ستحصل على كود بهذا الشكل :


<link href=' http://fonts.googleapis.com/css?family=Cantarell' rel='stylesheet' type='text/css'>


اضف انت اليه شرطة مائلة فى نهايتة قبل انغلاق الكود ليصبح بهذا الشكل :


<link href=' http://fonts.googleapis.com/css?family=Cantarell' rel='stylesheet' type='text/css'/>


ثم اذهب الى صندوق الاكواد بمدونتك
لوحة التحكم , تصميم , تحرير هتمل

وابحث عن <head>

والصق الكود السابق بعدها مباشرة

ثم احفظ
-----

الان انت اضفت الخط Cantarell الى القالب , تحتاج الان

تحتاج الان اضافته الى اجزاء المدونة
مثلا انت تريد ان تكون العناوين الفرعية h2 بهذا الخط
ستضيف هذا الكود :


h2.post-title {font-family: Cantarell, Sans=Serif;}


وهكذا , يمكنك اضافة تلك الخاصية الى اى قطعة تريدها
مثلا , تبحث عن الـ post او الـ main
وتطيف الى خصائصه الموجوده خاصية الخط , او تعدلها اذا كانت موجودة بالفعل


main {

font-family: Cantarell, Sans=Serif;

}


------------------

اما اذا كنت تملك خطا معينا وتريد اضافته الى البلوجر , فيلزمك شراء مكان استضافة لملف الخط او استعمال اماكن مجانية ان وجدت , ومن ثم ارفاقة بنفس الطريقة بدلا من خط جوجل المجانى



الصق لوجو المدونة عندك

اشكال بديلة اخرى من هـنـا

7 اضف تعليق , التعليقات:

قهوه بلدى said...

مشكور على التدوينة الرائعة وبدون مبالغة انا وجدت فى مدونتك موضوعات جديدة على انا شخصيا فيما يتعلق بالتدوين وببلوجر ..
مشكور وفى انتظار المزيد

Ibrahim Abdel-monem said...

السلام عليكم معلش انا عندى سؤال انا ضفت الخط لكن مظهرش عندى وانا بحرر البوست انا بس عايز اعرف بيظهر فين

Ibrahim Abdel-monem said...

www.oralpathologist.blogspot.com

Marwa said...

ما شاء الله عليك
ربنا يوفقك

Unknown said...

المشكله عندي اني مبعرفش احفظ التغيرات اللي عندي لما بغير حاجه مبلاقيش كلمه حفظ معرفش احفظ التغيرات ازاي؟

zoma90 said...

الخط لم يظهر بقائمة الخطوط عند انشاء تدوينة جديدة
ارجو المراسلة فى حالة رؤية التعليق والرد عليه
zoma1990@gmail.com
zoma81090@yahoo.com

Unknown said...

http://4we-eb.blogspot.com/

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

Post a Comment

اضف تعليقك هنا

اضغط على عنوان البوست لتظهر التعليقات